اخبار الموقع

السبت، 9 يناير 2016

تدريس الأصوات القرائية بين البناء والأنشطة الداعمة المستوى الأول هوموضوع لقاء تربوي ب م/م قلعة بني قاسم بتاونات ـ يوم07 يناير 2016

ملخص الأنشطة التربوية
نشاط 1 : حروف وحركات
يوزع الأستاذ(ة) حروفا مختلفة على المجموعة رقم -1- والمجموعة رقم -2-، ويوزع الحركات على المجموعة -3- والمجموعة -4- ،ثم ينطق بحرف معين مثلا الباء . يحمل تلميذ (ة) من المجموعة -1- وتلميذ(ة) من المجموعة -2- , الحرف ،ويتوجهان مسرعين نحو السبورة ،ويلصقانه على اللوحة .في نفس الوقت ، ينطق الأستاذ بالحرف مع الحركة ، مثلا (بُ ) دون أن يشير الى اسم الحركة ، فيقوم تلميذ (ة) من المجموعة -3- وآخر من المجموعة -4- يحمل كل منهما الحركة المناسبة (الضمة) ، ويضعها في مكانها مع الحرف . نعيد العملية مرات أخرى بقلب الأدوار، حيث نعطي الحركات للمجموعة التي كانت لديها الحروف والعكس صحيح.
نشاط 2 : لعبة الملك والحراس 
يختار الأستاذ (ة) تلميذا (ة) من كل مجموعة يعني أربعة تلاميذ ، يضع فوق ........تابع الموضوع

رأس كل واحد منهم تاجا كتب عليه مد من المدود : ا – و - ـيـ - ي . بينما يضع باقي المتعلمين شريطا على جبينهم به كلمة من الكلمات تحتوي كل واحدة على مد من المدود . بحيث يمثل تلاميذ التاج دور الملوك وتلاميذ الأشرطة دور الحراس .
يعـــطي الأســـتاذ(ة) الانطلاقة، فينطــلق كل ملك باحـــــــثا عن حراسه ( يحمل الحراس كلمة لها نفس المد الذي عند الملك ). ليصطحب كل حارس نحو ركن من أركان القسم ، حدد فيه المد المعين ، ثم يتوجه مسرعا مرة أخرى للبحث عن أكبر عدد من الحراس قبـــل انتهاء المدة الزمنية المحددة من طرف الأستاذ(ة) .
عند نهاية المسابقة نأخذ الأشرطة من التلاميذ ، ليعودوا الى مقاعدهم ، ثم نحصي كم من حارس حصل عليه كل ملك.
نشاط 3:شجرة الحروف والكلمات "قطف الثمار" 
يعلق الأستاذ (ة) بطاقات على شكل ثمار على الشجرة ( تفاح ، إجاص ، برتقال ، ليمون )، وكل بطاقة كتبت عليها كلمات تتضمن فقط الحروف التي تم تدريسها ( م - ك - ب - ت - أ - هـ - ل - ر - د - ن - ج - ي) .
يضع الأستاذ (ة) وسط كل مجموعة شجرة، ويطلب من المتعلمين قطف الثمرة التي تحتوي على حرف من الحروف المختارة " م " مثلا، ودائما مع تحديد المدة الزمنية لتبدأ المنافسة بين المجموعات .
بعد ذلك ، يقوم الأستاذ(ة) بعد الثـمار الصحيحة التي قطفــتها كل مجموعة ، ويطالبها بقراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تتضمنها كل ثمرة .
نشاط 4 : لعبة حروف وكلمات 
يوزع الأستاذ (ة) على كل مجمــــوعة حروفا على شكـــــل لعب ( يمكن تعويضها ببطاقات ) ، ويطلب من المتعــلمين تكوين أكبر عدد ممكن من الكلمــــات ( يتم توزيع نفس الحروف على المجموعات الأربع حتى تكون الحظوظ متساوية)، والمجموعة التي تكون أكبر عدد من الكلمات تتوج فائزة .
نشاط 5 : لعبة كرة السلة 
تخصص لكل مجموعة 12 كرة، وكل مجموعة يختلف لون كراتها عن لون كرات المجموعة الأخرى ( أحمر، أزرق ، أخضر ، وردي) . كما تختلف الحروف التي كتبت عليها ( حسب كل مجموعة). يرمي الأستاذ (ة) جميع الكرات داخل السلة ،واحدة تلو الاخرى ، بعد أن يتم اختيار ممثل عن كل مجموعة والذي يقوم بجمع الكرات التي لها نفس لون مجموعته فقط , كل كرة حصل عليها يذهب بها مسرعا الى مجموعته ليعود من جديد لجمع باقي الكرات .
بعد ذلك، يعلق الأستاذ(ة) على السبورة ثلاث بطاقات لكل مجموعة لها نفس لون كراتها، كتبت عليها كلمات على المتعلمين ترتيب حروفها. والفريق الفائز هو الذي سيتمكن من ترتيب الكلمات في أقل مدة زمنية ممكنة .

نشاط 6 :لعبة الشطرنج 
يرسم الأستاذ(ة) بالطبشور على الارض مربعات متساوية ، ويكتب داخل كل مربع حرفا . ثم يختار أربعة حروف ، يقف كل واحد من ممثلي المجموعات فوق الحرف الذي يكلفه به الأستاذ(ة) . نكرر العملية حتى نمثل جميع الحروف ، وطبعا يقوم بالعملية ذاتها متعلمون آخرون .
يقترح الأستاذ(ة) كلمة مثلا " دملج " ، ويختار تلميذا(ة) من كل مجموعة ، ويسمي كل واحد منهم رقما يمثل ترتيب الحرف داخل الكلمة مثلا :
رقم 1 يمثل حرف د ، رقم 2 يمثل م، رقم 3 يمثل حرف ل ، رقم 4 يمثل حرف ج .
عندما يتلفظ الأستاذ(ة) بحروف كلمة (دملج) يقف صاحب الرقم 1 فوق الدال، ورقم 2 فوق الميم، ورقم 3 فوق اللام، ورقم 4 فوق الجيم . والفائز هو الذي يقف فوق الحرف الصحيح.
نشاط 7 : كلمات وصور "لعبة التطابق"
يوزع الأستاذ(ة) صويرات وبطاقات تحمل كل بطاقة اسم صورة من الصويرات على كل مجموعة ، ويطلب منها أن تطابق الصورة الكلمة المناسبة . ليتوجه بعد ذلك ممثل عن كل مجموعة نحو السبورة ، ويضع الصورة على اللوحة اللبدية وأمامها الكلمة التي تطابقها .
نفس النشاط ولكن هذه المرة نقوم بتوزيع الصويرات فقط ،ونطلب من المتعلمين كتابة الكلمة المناسبة للصويرة على اللوحة .
يتقدم المتعلمٍ(ة) الى السبورة فيلصق الصويرة على اللوحة اللبدية ، ثم يرفع اللوحة الي كتب عليها الكلمة ويقرؤها.
نشاط 8 : أنشطة على الحاسوب
أ – أكمل بالحرف الناقص: لدينا مجموعة من الكلمات مثل "بيت"، وأسفلها كتبت حروف أغلبها متشابهة (بَ – تِ – بُ – تَ - تُ ).
على المتعلم(ة) اختيار الحرف الناقص الصحيح ليملأ به الفراغ حتى يحصل على الكلمة المطلوبة " بيت " ، والمجموعة التي ستتعرف على الإجابة الصحيحة يقوم ممثلها الى الحاسوب ،ويضع الحرف المناسب في مكانه ،ثم يقـــرأ الكلمة : نعيد نفس العملية مع مجموعة أخرى من الكلمات .
ب – أكون كلمة: لدينا حروف مبعثرة على المتعلم ترتيبها للحصول على كلمة .
ج – أصل الحرف بصورة : لدينا حرف النون مثلا وثلاث صور مختلفة .. واحدة منها صورة لنافذة وثانية لباب وأخيرة لبيت . إذن على المتعلم ربط حرف النون بصورة نافذة ، لأن الكلمة تبتدئ به . نكرر العملية مرات عديدة مع حروف أخرى وصور مختلفة.
إعداد الأستاذة: رشيدة خشابة  و  تأطير المفتش التربوي السيد محمد حطاش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق