اخبار الموقع

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

انطلاق الدورة التكوينية لفائدة أساتذة المستويات الأولى المنتمين لمؤسسات تجريب دروس القراءة بالمستوى الأول ابتدائي .

تحت شعار : القراءة من أجل النجاح- تجريب دروس القراءة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي

دورة تكوينية لفائدة أساتذة المستويات الأولى المنتمين لمؤسسات تجريب دروس القراءة بالمستوى الأول ابتدائي بمركز التكوين المستمر بتاونات بتاريخ: 11و12و13 فبراير 2016 
الوحدات المعنية/ المستوى الأول بوحدة الحاج خلوف التابعة لم/م اخلالفة,استاذة واحدة
المستوي الأول بمركزية الفريشة.استاذان
المستوى الأول بمركزية سيدي المخفي .استاذ واحد
المستوى الأول بوحدة هوارة التابعة لم/م ساحل بوطاهر.استاذ واحد
وهناك مؤسسات تجربية أخرى تابعة لمفتشين أخرين.
الاستدعاء موجه كذلك لمديري هذه المؤسسات لحضور الجلسة الافتتاحية يوم الخميس
على الساعة الثامنة والنصف صباحا بمركز التكوين المستمر بتاونات.

عن المفتش التربوي : محمد حطاش...... تابع الموضوع

.....................................................................................................

برنامج الدورة التكوينية:
اليوم الأول:
- مداخلة حول الأسس والمبادئ التي يعتمدها برنامج "القراءة من أجل النجاح".
-
المحور الأول: تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية
- مداخلة حول أسس ومبادئ تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية.
اليوم الثاني:
الاشتغال في مجموعات على النموذج الديداكتيكي الجديدلتحليله والتطبيق عليه وتقديمه للتقاسم
النمذجة :تحويل النموذج الى خريطة ذهنية.
-
استخدام تقنية التعليم المصغر في صيغة محاكاة أدوار لتشخيص جانب من الدرس في وضعيات شبيهة بتلك
التي يتوقع حدوثها في القسم.
المحور الثاني: تنمية الرصيد اللغوي من خلال استثمار الحكاية
-
مداخلة حول أسس ومبادئ تنمية الرصيد اللغوي من خلال استثمار الحكاية.
-
تحديد المفاهيم الواردة في النموذج الديداكتيكي والاطلاع عليه
اليوم الثالث:
- اشتغال المجموعات على وثائق ونماذج لاستثمار الحكاية في تنمية الرصيد اللغوي.
-
تدارس نماذج الأنشطة الموظفة في النموذج الديداكتيكي.
-
الاشتغال على النموذج نفسه لتحليله والتطبيق عليه وتقديمه للتقاسم.
-
النمذجة: تحويل النموذج إلى خريطة ذهنية

استخدام تقنية التعليم المصغر في صيغة محاكاة أدوار لتشخيص جانب من الدرس في وضعيات شبيهة بتلك التي يتوقع حدوثها في القسم.
معرفة النموذج العام الواصف للمقاربة في ضوء المحور الصوتي ومحور تنمية الرصيد اللغوي عبر الحكاية.
تعرف البناء العام للنموذج الديداكتيكي.
تقديم ومناقشة خطة تنفيذ التجريب الميداني.الخلاصات والنتائج والإجابات عن الأسئلة المطروحة.


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم،، أما بعد أريد أن أتقدم بطلب صغير والذي يخص مرتكزات والأسس الذي يقوم عليه هذا المشروع والذي يتمثل في مشروع القراءة من أجل النجاح،، مع العلم أنني اطلعت على مجموعة من الاشرطة والبرامج التي تناولت هذا الموضوع،، وهذا ما أثار لدي شغف لك أبحث في الموضوع،، ومن هنا أطلب منكم مساعدتي من أجل فهم أكثر لهذا المشروع،، وشكرا

    ردحذف